صفحة الموقع الرئيسية - منتديات الشرس - خلفيات شاشة - احوال الطقس - دليل المواقع المميزة - مقاطع فيديو - فلاشات مضحكة
عالم الابراج و الفلك - مفاتيح دول العالم - ترددات القنوات - استعلام عن IP - الغاز و فوازير - المواضيع الذهبية - اعلن لدينا - اتصل بنا

من انا ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

 والله في جعبتي الكثير لاكتب عنه خصوصا ان صارلي زمان ما كتبت .. وهالايام شوية شهيتي مفتوحة على الكتابة وفيه كثير سوالف صارت معي من دخولي للجامعة وتعرفي على الوجوه الطيبة الكثيرة اللي هناك وطبعا الفلسفات الغير منتهية معاهم اللي منعتني اجي انثر فلسفتي في الحياة في المذكرات .. لانه من الطبيعي اذا الواحد يتفلسف عن موضوع معين ويوصل الى نتيجة فيه ما يرجع يكتب عنه مرة ثانية ..

 المهم ، بشكر المتابعين للمذكرات وبعتذرلهم لاني من زمان ما كتبت شي يثير فضولهم ويملأ فراغهم ، مع انه عموما انا ما بكتب غر لنفسي علشان افضفض واشيل اللي بصدري من كلام ، وعلشان يعني بالمستقبل الواحد يرجع يتذكر نفسه وهو صغير .

عموما ، انا ما بتكلم اليوم عن مواضيع كثيرة وعنحوادث يومية تثير بداخلي التساؤلات والفلسفة العميقة .. اليوم انا متفرغ وفاضي اشغال تقريبا من الصبح قمت من النوم قعدت على الانترنت ومالقيت شي رحت فـ رحت تحممت وخليت الشغالة تنظف الغرفة وحاولت القى احد اضيع وقتي معاه ما لقيت .. فـ رجعت للنت وطبعا ما لقيت شي .. فـ لا شعوريا صرت ادورفي البيت ادور عن امور منسية واوراق ومستندات قديمة مهملة بالدروج والخزاين .. قعدت اتفرج على الصور القديمة وشهادات الميلاد وعقود الزواج ورسائل الشكر وقصائص من الجرائد القديمة او انصاف كتب ما اكمل كتابتها ابةي .. يعني مثل هالشغلات .. ولقيت بين الاوراق الحلوة هاذي اللي ترجعك بالزمن لوراوتشعرك بالفخر والاعتزاز .. لقيت نسخة من شجرة العائلة اللي عندنا بالاردن .. قريتها وانا جاهل وما فهمت من الكتابات شي بس الحين لما قريتها مرة ثانيه بتمعن وبمخ فاتح عرفت عن ايش تتكلم والوثائق المرفقة بالضبط ايش هي ..

فـ قلت والله خلنا نجوف .. لان حسب علمي بالاردن كان فيه مؤلفات كثيرة واهتمام بالعشائر وكان فيه واحد قبل كم سنة مألف كتاب عن التميميون الداريون يعني اللي هم احنا والعائلات اللي من صلبنا مثل التميمي والمجالي وغيرها .. بحثت في الانترنت ولقيت ان كاتب هالكتاب مسجل فالمنتديات اللي تخص هالموضوع باسم التميمي الداري .. هو اسمه محمد امين التميمي الله يذكره بالخير .. ويكتب في المنتديات كتاباته تقريبا كوبي بيست من كتابه بس مقتطفات جميلة تشعرك بالفخر والاعتزاز لانك تنتمي الى هذه العائلة العريقة ..

المهم يعني قعدنا نسولف مع الوالد عن هالموضوع وقريت شجرةالعيلة وطالعت اللي في النت وقريت الكتب اللي متوفرة لان الباقي موجودة في الاردن للاسف .. ما عندنا كل الكتب هني في البحرين .. ويعني اخذت الصورة العامة عن الموضوع وبصراحة شي جميل انيكون لك اصل تفتخروتعتز فيه .. خصوصا اذا كان الجد الاكبر لنا صحابي جليل عين اميرا على بيت المقدس وتوفي هناك .. ونسله واخفاده صراحه لهم سير حياة ترفع الراس ، يعني الكتاب كان جميل جدا وممتع جدا ويثير الفخر ..

عموما ، العشائر التميمية الدارية في مختلف انحاء العالم الاسلامي تنتشر عشائر وبطون وافخاذ تنتمي للتميميين الداريين وجاليات وعائلات وافراد في شتى انحاء المعمورة وقد عرفوا بالاسماء التالية :-

( آل التميمي ) التميمي منهم في قرية هام وعرفوا ايضا باسم الهامية نسبة الى القرية ,التميمي الخليلي , التميمي الداري , او الخليلي , الخطيب التميمي ,المجالي , مجاهد , سلطان , عبد الباسط , جلال ,الكيال , الحلواني ,المحتسب , القاضي , الصاحب ,فنون , عبدالباسط ,سلطان , شبانة , الحليسي شاور ,الربعي , اشتي , الزرو ,بهية ,ابو عجيلة , ابورجب , ابو رميلة ,سلهب , بيوض ,القصراوي وايضا هناك التكروري , النابلسي , الكركي , والمصري . وما ينطبق على المجالي ينطبق على المعايطة والبيايضة والمهيرات حيث أنهم ابناء العمومة الأقرب. وبالطبع ينطبق ذلك على باقي العائلات الاخرى .. نعود الى تميم الداري .. للمزيد عن هذا الرجل العظيم http://www.banitamim.net/forum/showpost.php?p=308652&postcount=38

انا مو حاب اقلب المذكرة درس تاريخي .. بس خطر على بالي اقول اسمي الكامل نسبة الى هذا الرجل الذي خرج من نسله عظماء من الرجال ..

ليث خليل يوسف سليمان خليل محمد ابراهيم محمد ابراهيم محمد عويسي مجاهد احمد مجاهدعمر مجاهد ابراهيم خليل تاج الدين صلاح الدين صالح تميم شهاب الدين عبدالله عبدالرحمن داري عيسى محمد احمد محي الدين شهاب الدين مجاهد التميمي ..

واحتصارا .. ليث خليل يوسف سليمان الخليلي :) .. ياحليلهم اجدادي .. ان شاء الله نلتقي فيهم بالجنة ..

على كل حال .. هذا اصلي وفلصي وانا فخور جدا به .. وان شاء الله يكون لي اثر كبير في حياتي علشان احفظ في ذاكرة التاريخ نفس اجدادي واجداد اجدادي .. كانسان غيّر في هذه الدنيا وكانسان عظيم يفتخر فيني احفادي واحفاد احفادي …

صحيح الموضوع كان تاريخي اكثر من اي شي ثاني .. بس اهم شيكتبت وضيعت وقتي بشي مفيد .. :) وترا كان خاطري وبودي اكتب اكثر واتفلسف بالموضوع عموما يعني الصورة الكبيرة .. الـ Big Picture عن الاصول .. بس مليت وافكاري ضاعت وتفكيري شت !!

التعليقات 9 على “من انا ؟”

  1. هيفــا:

    اهلين ؛) !!
    انا مثل ماقلت من السعوديه وعائلتي التميمي !!
    ونرجع لابن تميم بس مابعرف اذا هو نفسو الي تقصدوووا !!
    مررره ثااانكس على انك رجعت تكتب بس لاتطوول مرا ثانيه اوكي :)
    وبليز رد لي اذا هو نفسو .. يمكن نطلع قرايب مين يدري ؟؟؟!!

  2. هيفــا:

    لاتطوووووووول في الرد !!
    لانو بصراحه تحمست اعرف :)
    وبسألك بعد ايش برجك ؟؟
    >> يهمني اعرف لاني انا من الناس الي يؤمنو انو الابراج تحدد شخصية الناس .. انا العقرب :)

  3. ليث الخليلي:

    اشكرك يا هيفا للمتابعة .. بالنسبة لسؤالك ..

    لا ، لان فيه التميمي اللي فالسعودية هم بني تميم ، بس احنا تميمي نرجع لهذا الرجال اللة هو تميم الداري .. فما اتوقع ، لان التميمي الي يرجعون لتميم الداري في الغالب من فلسطين والاردن ومناطق بلاد الشام عموما ..

    وبرجي السرطان .. وشكرا مرة ثانية للمتابعة .. ان شاء الله بحاول اكتب اكثر بس الامر مش بايدي ، حسب المزاج :)

    بالتوفيق ..

  4. هيفــا:

    حسيتك سرطان :)

  5. هيفــا:

    بس بقوولك انو …
    ليث بما انك تحب او كثير تسمع اغاني حزينه …….. بليز اسمع اغية راشد الماجد ..
    يــــاقلبــــــــــــي **

  6. al'3la:

    بصراحة ابداع .. وانا اتابع الصفحة دائما ..
    اكتب ونحن نقرا ..

    وانا من تميم :) ..

    بوركت .. :)

  7. ليث الخليلي:

    شكرا يالغلا .. للمتابعه وان شاء الله قريب بصير اكتب اكثر ..

    هيفا .. انا اسمع اغاني راشد الهادية كلها .. ما يحتاج تقوليلي .. بس شكرا على الاهدا :)

  8. ألهامي التميمي:

    بني تميم في هام
    عشيرة الهامي التميمي وهم من آل حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر العدناني
    وليسوا من ذرية الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري

    إن بعض الذين نقلوا عن كتاب فريدريك معلومة أن بني تميم في هام قدموا من مدينة الخليل قد نقلوا معلومة غير دقيقة وهذه ليست مشكلة بحد ذاتها ويمكن التغاضي عنها طالما لا يترتب عليها تحريفاً وتغييراً في النسب ولكن المشكلة هي في ما ترتب على هذه المعلومة من خلط واستعجال تلقائي في إلحاق نسب بني تميم في هام إلى تميمية الخليل ممن ينتسبون إلى الصحابي تميم بن أوس الداري اعتمادا على التشابه في الكنية (التميمي) فقط !! دون بحث ودون سؤال أهل الشأن من تميم هام وقد صدرت مؤلفات عديدة تحمل المعلومات الصحيحة عن (بني تميم في هام) منها:

    كتاب قفار للدكتور عبد الرحمن الفريح
    كتاب قبيلة تميم في الأردن لكاظم زيدان خلف التميمي
    كتاب (وثائق تاريخية) عشائر بني تميم لمحمد تيسير التميمي
    كتاب مقتطفات من تاريخ بني تميم لناصر عبد الله البكر التميمي

    وعن بني تميم في هام , ويقال لهم الهامي والتميمي وهم جميعاُ من سلالة حماد التميمي من آل حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم , وقد استقروا في بلدة هام نواحي اربد شمال الأردن في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي , ويذكر أن أسلافهم قدموا إلى هام من وادي حماد جنوب الأردن قادمين من نجد في الجزيرة العربية وتحديداً من قفار وهناك مؤشرات تقول أن آخر تواجد لهم في الجزيرة العربية كان في بلدة العلا ولا يعرف فيما إذا كانوا قد أقاموا فيها أم أنها كانت محطة مرور لهم في طريقهم إلى الأردن أو كما كانت تعرف في ذلك الوقت بالشام.

  9. موسى التكروري القدس:

    انت انسيت يا ليث عائلة ابو ارميلة وشكرا اللك على المعلومات

أكتب تعليقاً